منتديات قوراية السياحية
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه
منتديات قوراية السياحية
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه
منتديات قوراية السياحية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


العلم يبني بيوتا لا عماد لها و الجهل يهدم بيت العز و الشرف
 
البوابةالبوابة  الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 التنظيم الإداري للمطاعم المــدرسية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الهادي
المشرف العام
الهادي


عدد الرسائل : 1124
العمر : 66
الموقع : https://eductipaza.yoo7.com/
تاريخ التسجيل : 06/01/2009

التنظيم الإداري للمطاعم المــدرسية Empty
مُساهمةموضوع: التنظيم الإداري للمطاعم المــدرسية   التنظيم الإداري للمطاعم المــدرسية Emptyالأحد أبريل 21, 2013 3:13 pm

التنظيم الإداري للمطاعم المــدرسية

1- الهيكلة الإدارية الخاصة بالتغذية.
2- النفقـــات.
3- تشكيل مجلس إدارة المطعم المدرسي وشروط فتحه.
4- دور مدير المدرسة في عمل المطعم المدرسي .
5- التلاميذ المستفيدون من الوجبة الغذائية.
6- مراقبة التلاميذ في المطعم المدرسي.
7- كيفية استعمال دفتر الحسابات المالية.
8- اعتمادات تسيير المطاعم المدرسية.
9- كيفية استعمال بطاقة الطلب.
10- كيفية استعمال سند الاستلام.
11- كيفية ملء السجل الإضافي للمحاسبة.
12- كيفية إنجاز الفواتير.
13- كيفية استعمال دفتر حسابات المواد الغذائية.
14- كيفية استعمال صك التسليم.
15- التقرير الثلاثي الفصلي.
16- كيفية ملء لائحة ثائق المصاريف.
17- استعمال المقارنة والتطابق في صحة الحسابات المالية والمادية.
18- المعلقات الإجبارية للمطعم المدرسي.
19- السجلات والوثائق الواجب توفرها بكل مطعم مدرسي.



التنظيم الإداري للمطاعم المــدرسية
1- الهيكلة الإدارية الخاصة بالتغذية المدرسية:
الوصاية المركزية:

وزارة التربية الوطنية
مديرية الأنشطة الثقافية والرياضية والخدمات الاجتماعية
المديرية الفرعية للخدمات الاجتماعية
مكتب المطاعم المدرسية


الوصاية المحلية:

مديرية التربية بالولاية
مفتش التغذية المدرسية بالولاية
مستشار التغذية المدرسية بالدائرة
مجلس تسيير المطاعم المدرسية بالبلدية
مسـير المطعم المدرســي بالمؤســــسة



ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
- مرسوم تنفيذي رقم: 94 / 266 المؤرخ في 06 / 09 / 1994 ينظم تنظيم الإدارة المركزية في وزارة التربية الوطنية.
- قرار مؤرخ في: 16 / 01 / 95 يحدد مكاتب المديرية الفرعية في الإدارة المركزية لوزارة التربية الوطنية.
- مرسوم تنفيذي رقم: 95 / 76 المؤرخ في : 11 / 03 / 95 يعدل المرسوم التنفيذي رقم: 94 / 266 .

2- النفقــات:
- إنجاز سند الطلب.
- فحص ومراقبة الفاتورات.
- تصريح المطابقة على الفاتورة.
- مسك بطاقات المخازن.



- إنجاز مقررة ميزانية المطاعم.
- التأشيرة النهائية على الفاتورات بع المراقبة.
- إنجاز أمر الدفع.
- إنجاز التقرير المالي.
- متابعة الوضعية المالية للمطاعم المدرسية.



- الأمر بالدفع .









ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
- تسجيل ضمن المادة: 423 بعنوان "تسيير المطاعم المدرسية"من الباب: 42″نفقات غير عادية أخرى″.
3- تشكيل مجلس إدارة المطعم المدرسي وشروط فتحه:
« يدير كل مطعم مدرسي مجلس إدارة يتألف من:
• رئيس البلدية رئيسا.
• مدير المدرسة أو مديري المدارس الملحقة بالمطعم المركزي.
• ممثل المصالح الطبية المدرسية.
• معلم من المدرسة أو المدارس المعنية بالأمر.
• ممثل أولياء أمور التلاميذ.
• مفتش التغذية المدرسية للولاية أو مستشار التغذية للدائرة. (1)

« ولا بد من توفر الشروط التالية لفتحه:
• وجود عدد كاف من التلاميذ.
• تهيئة محلات مطابقة للمقاييس الرسمية.
• توفير الأثاث والعدة الملائمين.
• وجود ماء ينقطع داخل المحلات.
• التزام المجلس الشعبي البلدي فيما يتعلق بتقديم عمال المطبخ، والوقود والتكفل بنقل البضائع والعدة. (2)

يجتمع مجلس الإدارة في بداية كل موسم دراسي لقرار فتح المطعم المدرسي واتخاذ الإجراءات الكفيلة به من جميع الجوانب، يحرر محضر جلسة ويمضى من طرف جميع الحاضرين وترسل نسخة لمصالح مديرية التربية″مفتشية المطاعم المدرسية للولاية"ويحتفظ كل من الحاضرين بنسخة.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1- مرسوم رقم: 65/70 مؤرخ في: 11 مارس 65 يتعلق بتنظيم المطاعم المدرسية المادة: 08.
2- وزارة التربية والتعليم الأساسي/ ترتيبات وتنظيمات مؤسسات التربية والتعليم الأساسي.....صفحة:90.
4- دور مدير المدرسة في عمل المطعم المدرسي:
« مدير المدرسة مسؤول عن حسن سير المطعم المدرسي بهذه الصفة يقوم بما يلي:
 يحدد قائمة المستفيدين من التلاميذ ويعرضها على مجلس الغدارة للمصادقة عليها.
 ينظم تقديم الوجبات للتلاميذ.
 ينسق مع المديرين الآخرين حركة التلاميذ إذا كان المطعم يستقبل تلاميذ مدارس أخرى.
 ينظم الرقابة أثناء الوجبات.
 يشارك في ضبط خطة التغذية ويؤشر عليها مع المتصرف.
 يوقع وثائق النفقات التي تحول إلى المستشار في التغذية المدرسية للأداء.
 يقوم بالتقييد اليومي في جميع سجلات الحسابات.
 يؤشر في كل أسبوع سجل حسابات المواد ويتتبع حال المخزن من البضائع.
 يعلق الجداول النظامية داخل المطعم المدرسي وهي:
* جدول الرقابة.
* جدول خدمات العمال.
* قائمة التلاميذ.
* خطة التغذية.
* محتويات الوجبات في الأسبوع.
 يتصل كلما كان ذلك ضروريا مع السلطات المحلية لمساندة طلبات المتصرف من مواد وعمال خدمة، ونقل وقود وأعمال صيانة في محلات المطعم المدرسي.
 يحرص على أن يكون الجانب التهذيبي أثناء الوجبة المدرسية غير مهمل. (1)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1- وزارة التربية والتعليم الأساسي/ ترتيبات وتنظيمات مؤسسات التربية والتعليم الأساسي.....صفحة:93.
5- التلاميذ المستفيدون من الوجبة الغذائية:
«يحدد المتصرف في المطعم باقتراح من المديرين للمؤسسات، وبعد موافقة مجلس الإدارة قائمة التلاميذ المستفيدين من الوجبة المدرسية، ولابد من مراعاة المقاييس التالية:
و بخصوص الوجبة التي تتحمل الدولة تكاليفها مع مساهمة من الأولياء، يستفيد منها:
 الأطفال من الأسر الفقيرة الضعيفة اقتصاديا.
 أبناء الشهداء.
 أبناء الأسر المؤلفة من أفراد كثيرين.

أما بخصوص الوجبة التي تكون بمقابل″ثمن الوجبة كامل″فيجوز أن يستفيد منها:
• الأطفال الذين يسكنون بمكان بعيد.
• أبناء الأسر التي يعمل الأب والأم فيها.
• الأطفال الذين يعانون حالات خاصة.

ويمنح كل تلميذ مستفيد بطاقة دخول إلى المطعم المدرسي بعد أدائه ثمن الوجبة أو مساهمة رمزية، وكل منها محدد في كل سنة بمنشور وزاري. (1)
نشير هنا بأن آخر منشور وزاري حدد ( مساهمة العائلات ب: 120 دج لكل ثلاثي، يرجى من رؤساء المؤسسات أن يطلبوا من جمعيات أولياء التلاميذ والجمعيات المحلية ذات الطابع الاجتماعي وحتى البلديات للتكفل بالتلاميذ المحتاجين. (2)


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1- وزارة التربية والتعليم الأساسي/ ترتيبات وتنظيمات مؤسسات التربية والتعليم الأساسي.....صفحة:91.
2- منشور رقم: 129/94 مؤرخ في: 01/10/1994 يتعلق بتسيير المطاعم المدرسية(ن ر ت عدد: 378/94).
6- مراقبة التلاميذ في المطعم المدرسي:
« إذا تم تنظيم مطعم مدرسي وكانت قاعة المطعم داخل المباني المدرسية أو في مبان قريبة متصلة فلابد من تنظيم مراقبة التلاميذ بنفس الصورة التي تنظم مراقبتهم أثناء الاستراحة أعني بإشراف المعلمين.

وإذا اجتمع تلاميذ عدة مدارس في ساعة الوجبة في مطعم واحد فإن المعلمين العاملين في مؤسسات غير المؤسسة التي يوجد بها المطعم يشاركون وجوبا في المراقبة، ويرافقون تلاميذهم في الذهاب والإياب من المدرسة إلى المطعم.
ويجوز أن يتناول المعلمون المكلفون بالمراقبة وجبة بثمن الكلفة بشرط أن يكون محتواها محتوى وجبة التلاميذ وأن يكون تناولها في مطعم واحد مع التلاميذ. (1)

7- كيفية استعمال دفتر الحسابات المالية:
يمسك مسير المطعم المدرسي هذا السجل المقسم إلى جزئين:
• الجزء الأول: ويسمى دفتر المداخيل.
يسجل عليه ( اعتمادات الدولة لسير المطعم، والمبالغ الحاصلة من مساهمة الأسر والهيئات من البلدية أو الولاية وجمعية أولياء التلاميذ وهيئات أخرى. (2)
• الجزء الثاني: ويسمى دفتر المصاريف.
يسجل عليه « الإعتمادات المصروفة لاقتناء البضائع والأغذية ومواد الصيانة والعدة الصغيرة المختلفة. (3)

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1- وزارة التربية والتعليم الأساسي/ ترتيبات وتنظيمات مؤسسات التربية والتعليم الأساسي.....صفحة:91.
2- وزارة التربية والتعليم الأساسي/ ترتيبات وتنظيمات مؤسسات التربية والتعليم الأساسي.....صفحة:93.
3- نفس المرجع................................................................................................صفحة:93.
8- اعتمادات تسيير المطاعم المدرسية:

( 01- اعتمادات تسيير المطاعم المدرسية:

وثيقة رسمية ترسل من المفتشية الولائية للتغذية المدرسية تخصص المبالغ المالية لتسيير المطعم المدرسي سواء من ميزانية الدولة أو اعتمادات إضافية أو مساهمات أخرى. (1) الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
مديرية التربية لولاية معسكر. معسكر في: 08/10/2007.
المفتشية الولائية للتغذية المدرسية.
الرقم: 330/ م.ت.م /2007. إلى السيد: مسير المطاعم المدرسية
...............................................
تحت إشراف السيد مستشار التغذية المدرسية
الدائرة.......................................
الموضوع: اعتمادات تسيير المطاعم المدرسية
يشرفني أن أنهي إلى علمكم بأن اعتمادات مالية خصصت لكم لتسيير المطعم المدرسي للثلاثي: الرابع للسنة المدنية: 2007 طبقا للجدول التالي:
ميزانية الدولة عدد المستفيدين ثمن الوجبة عدد أيام التسيير المبلغ
100 23.00 53 121900.00
اعتمادات إضافية * اشتراكات مستفيدي الابتدائية.
* اشتراكات مستفيدي الإكمالية.
* اشتراكات مستفيدي الثانوية.
* الطاولة المشتركة لعمال التربية.
مساهمات أخرى * مساهمات وزارة التضامن والعائلات
المجموع 121900.00
* تستعمل هذه الإعتمادات خصيصا لشراء المواد الغذائية.
* لا يمكن تجاوز عدد المستفيدين المحدد أعلاه ولا يمكن أن تفوق الإعتمادات المستلمة عدد أيام التسيير الحقيقية.

نسخة إلى مدير المأمن المفتش الولائي للتغذية المدرسية
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1- ملتقى معسكر لفائدة مسيري المطاعم المدرسية نوفمبر 2007.
9- كيفية استعمال بطاقة الطلب:

( 02- بطاقة الطلب:

تنجز في ثلاثة نسخ توزع كما يلي: (1)
• نسخة للممون.
• نسخة تسلم مع الفاتورات.
• مستشار التغذية المدرسية.
• نسخة للمسير تحفظ مع الفاتورات.

- يسبق تاريخها تاريخ سند الاستلام أو تكون في نفس التاريخ.
- الكمية المسجلة على بطاقة الطلب تساوي أو أكثر من الكمية المسجلة على سند الاستلام.
- لا داعي لتسجيل الثمن على بطاقة الطلب.
- تؤرخ وترقم وتختم وتوقع من طرف المسير. الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
مديرية التربية لولاية معسكر. رقم: 06/007.
المفتشية الولائية للتغذية المدرسية.
مطعم مدرسة: الأمير عبد القادر بمعسكر.
بطاقة الطـلب
موجهة إلى/ العابد أحمد تاجر مواد غذائية معسكر.

الرقم الكمية البضاعة ثمن الوحدة المجموع
01 360 بيض 8.50 2700.00
02 40 ع جبن 16 قطعة 80.00 3200.00
03 10 ع حليب2/1 كلغ 250.00 1300.00
04 25 كلغ عجين 70.00 1375.00
05 10 كلغ حمص 120.00 1200.00
06 03 دن زيت دن 05 لتر 690.00 1230.00
07 03 كلغ بصل 30.00 900.00
08 10 كلغ بطاطا 40.00 2500.00
09 20 كلغ برتقال 80.00 1000.00
10 10 ع طماطم4/4 120.00 1250.00
المجموع 16655.00
معسكر بتاريخ: 18/11/2007
المسير


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1- ملتقى معسكر لفائدة مسيري المطاعم المدرسية نوفمبر 2005.
10- كيفية استعمال سند الاستلام:

(03- سند الاستلام:

يسلم مع المواد من طرف الممون في نسختين ويسجل عليه: النوع- العدد أو الوزن- ثمن الوحدة- الثمن الإجمالي- المجموع، ويكون بنفس الكمية أو أقل مما هو مسجل على بطاقة الطلب، يؤرخ تاريخه على بطاقة الطلب أو يكون بنفس التاريخ، يؤرخ ويرقم ويختم من طرف الممون، يحتفظ المسير بنسخة ويسلم الأخرى إلى مستشار التغذية مع الفاتورات.(1)
إسم التاجر: العابد أحمد معسكر في: 20/11/2007.
تاجر مواد غذائية مطعم مدرسة: الأمير عبد القادر
معسكر. معسكر.

سند تسليم رقم: 05/07 BON DE LIVRAISON

المجموع
Total سعر الوحدة
Prix-Unit التعيين
Désignation الكمية
Qte
3060.00 8.50 بيض 360
3200.00 80.00 جبن 16 قطعة 40 ع
2500.00 250.00 حليب2/1 كلغ 10 ع
1750.00 70.00 عجين 25 كلغ
1200.00 120.00 حمص 10 كلغ
2700.00 690.00 زيت دن 05 لتر 03 دن
900.00 30.00 بصل 03 كلغ
400.00 40.00 بطاطا 10 كلغ
1600.00 80.00 برتقال 20 كلغ
1200.00 120.00 طماطم4/4 10 ع
15710.00 المجموع



ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1- ملتقى معسكر لفائدة مسيري المطاعم المدرسية نوفمبر 2005.
11- كيفية ملء السجل الإضافي للمحاسبة:

( 04- السجل الإضافي للمحاسبة المالية:
يفتح هذا السجل من أول يوم لافتتاح المطعم المدرسي ويحتوي على جميع المداخيل والمصاريف قبل استخدامها على السجل الرسمي للمحاسبة المالية، وتسجيل هذه المصاريف حسب سندات الاستلام للمواد وليس حسب الفواتير وهذا يساعد المسير للمتابعة اليومية للمداخيل والمصاريف والرصيد.(1)

المداخيل المصاريف الرصيد
المتبقي ملاحظات
الرقم التاريخ نوع الإمداد المبلغ رقم وتاريخ سند الاستلام إسم الممون المواد المبلغ
01 04/10/2005 ميزانية الدولة 129100.00 129100.00 129100.00
02 01-06/10/2005 العابد أحمد مواد غذائية 9165.00 112735.00
03 02-13/10/2005 العابد أحمد مواد غذائية 8565.00 104170.00
04 03-20/10/2005 العابد أحمد مواد غذائية 9845.00 94325.00
05 04-05/11/2005 العابد أحمد مواد غذائية 8632.00 85693.00
06 05-12/11/2005 العابد أحمد مواد غذائية 9658.00 76035.00
07 06-19/11/2005 العابد أحمد مواد غذائية 166553.00 59380.00

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1- ملتقى معسكر لفائدة مسيري المطاعم المدرسية نوفمبر 2005.

12- كيفية إنجاز الفواتير:
« تنقسم الفواتير إلى نوعين: فواتير المواد الغذائية، فواتير مواد الصيانة.

تقدم كل فواتير من طرف الممون في ستة(06) نسخ للمسير، ويجب أن تكون صحيحة ونظيفة وخالية من كل شطب أو نقصان في المعلومات التالية:
• إسم ولقب الممون.
• العنوان كامل وصحيح.
• رقم السجل التجاري.
• رقم الحساب البريدي مع المفتاح أو الرقم البنكي ورقم المفتاح.
• رقم وتاريخ الفاتورة.
• يحدد المبلغ بالأرقام والحروف.

بعد التأكيد من صحة المعلومات توقع بالختم الدائري للمدرسة والختم المستطيل الذي يحمل العبارة التالية:


إن مسير مدرسة.......................................................................
يشهد أنه تم فعلا الحصول على المـواد المذكورة في هذه الفاتورة.
.............................................في.............................................
المسير












أما في الجهة الخلفية من الفاتورة، فإضافة الختم الدائري للمدرسة والختم المستطيل الذي يحمل العبارة التالية:


منظور وقابل للتسديد
.............................................في.............................................
المسير


مع كتابة إسم ولقب المسير وتوقيعه، بعد هذا الإجراء تقدم أربعة(04) نسخ من بينها الأصلية من كل فاتورة لمصلحة التغذية المدرسية بلائحة وثائق المصاريف في نسختين(02) وبطاقة الطلب.
تعتبر الفاتورة المحصل عليها عن طريق النسخ أو التصدير أو أي وسيلة من وسائل الاستنتاج والكتابة اليدوية غير قانونية). (1)
13- كيفية استعمال دفتر حسابات المواد الغذائية:
(هذا السجل هو وسيلة لمتابعة حركة المواد الغذائية، فهو الكراس اليومي للمطعم المدرسي، يكتب عليه عدد الوجبات المقدمة، ومجموع مصاريف اليوم، معدل ثمن الوجبة وكذا الغذاء اليومي بالتفصيل.
يكون هذا الدفتر موجود وجوبا في مكتب المدير ولو في حالة غيابه يعد هذا الدفتر يوميا قبل تناول الوجبة.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1- مفتشية التغذية المدرسية بمعسكر/ تربص مسيري المطاعم المدرسية......................................صفحة:14و15


إن كمية المواد المسجلة في نهاية اليوم تكون مطابقة للمواد الموجودة في المخزن، يحتوي آخر هذا السجل على جدول إجمالي يملأ آخر كل شهر. (1)

المجموع العام للجدول
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ = ثمن الوجبة اليومي.
عدد المستفيدين
معدل الوجبة اليومية يحسب بعد جمع مجموع جدول ثمن الجملة ويقسم على عدد المستفيدين.




14- كيفية استعمال صك التسليم:
« هذا الصك تسلمه مصالح التغذية المدرسية للمسير عندما تقدم هذه الأخيرة مواد غذائية أو صيانة أو مواد أخرى للمطعم في ثلاثة(03) نسخ. (2)

حيث يصادق على صحة ما استلمه ويرجع نسختين(02) لمصالح التغذية ويحتفظ بالثالثة ضمن أرشيف وثائق المطعم المدرسي بالمؤسسة. (3)






ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1- مفتشية التغذية المدرسية بمعسكر/ التربص التكويني من03 إلى 06/12/1995.
2- مفتشية التغذية المدرسية بمعسكر/ التربص التكويني من03 إلى 06/12/1995.
3- المرجع. نفسه

15- التقرير الثلاثي الفصلي:
و ينقسم إلى: (1)
01- معلومات عامة:
التعريف بالمؤسسة والمسير وعدد العمال- تاريخ الفحوص الطبية- عدد أيام الاشتغال والفعلية منها- عدد الوجبات الساخنة والباردة- معدل ثمن الوجبة وإحصائيات- الاشتراكات المرسلة إلى المقتصد.
02- المحاسبة المالية:
أ- المداخيل، ب- المصاريف، ج- الميزان:أ- ب = الباقي.
أ- المداخيل:
الباب الأول:
* إمداد الدولة......................:..................... دج رقم وتاريخ الإشعار: .......................
الباب الثاني:
 الإمداد الإضافي( مشاركات تلاميذ الابتدائي): ...... دج رقم وتاريخ الإشعار: ..........
 الإمداد الإضافي( مشاركات تلاميذ الإكمالي): ...... دج رقم وتاريخ الإشعار: ..........
 الإمداد الإضافي( مشاركات تلاميذ الثانوي): ........ دج رقم وتاريخ الإشعار: ...........
 الإمداد الإضافي( الطاولة المشتركة): ................... دج رقم وتاريخ الإشعار: ............
الباب الثالث:
• إمداد الدولة......................:..................... دج رقم وتاريخ الإشعار: .......................


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1- ملتقى معسكر لفائدة مسيري المطاعم المدرسية نوفمبر2005.


الباب الرابع:
 الإمداد آخر: ............................ : ................................. دج رقم وتاريخ الإشعار: ...................................
 إمداد آخر: ................................ : ................................ دج رقم وتاريخ الإشعار: ...................................
 إمداد آخر: ................................. : ............................... دج رقم وتاريخ الإشعار: ...................................
 المجموع : .........................................................................دج
ب- المصاريف:
الباب الأول: المسير الشراء الجماعي
* المواد الغذائية من ميزانية الولاية:........................... : ........................دج = ......................+.....................
* مواد الصيانة من ميزانية الولاية:............................. : .........................دج = ......................+....................
مجموع الباب الأول:.............................. : .........................دج
الباب الثاني:
• مواد غذائية:........................................ : ......................................دج = .............................+.....................
الباب الثالث:
• مواد غذائية:........................................ : .......................................دج = ............................+......................
الباب الرابع:
• مواد غذائية:........................................ : ........................................دج = .............................+....................
المجموع:......................................... : ........................................دج = .............................+.....................
ج- الميزان: ( أ – ب)
المداخيل - المصاريف = الباقي
...........................................................................................................................................................................................

ملاحظات خاصة بالمالية
............................................................................................................................................................................................
.............................................................................................................................................................................................
اطلع عليه في: ..................................................... في: ......................................................................

المستشار المدير




16- كيفية ملء لائحة وثائق المصاريف:
رقم: 352/06 وزارة التربية الوطنية
قدمها السيد: زهواني عبد القادر مفتشية التغذية المدرسية
مسيير مطعم مدرسة: الأمير عبد القادر ولاية معسكر

الرقم إسم المزود نوع المؤونة المبلغ ملاحظات
01 لشهب سالم مواد غذائية 383750.00
02 مداني بن يحي خبز 46800.00
03
04
05
06
07
08
09
10
11
12
13
المجموع 430.550,00

حدد هذا الجدول المشتمل على: فاتورتين (02) في مبلغ المجموعة ………..أربعمائة و ثلاثون ألفا و خمسمائة وخمسون دينارا جزائريا …………

في : 05 أفريل 2008…
المسير اطلع عليه و حقق
مستشار التغذية المدرسية




17- استعمال المقارنة والتطابق في صحة الحسابات المالية والمادية:
عندما نريد أن نتأكد من صحة أي عملية حسابية (× أو +)، مثلا: نستعمل ميزان التسعة (مصطلح رياضي). (1)
أما في المحاسبة المالية المادية فإننا بالإضافة لإلى المصطلح الرياضي في الرياضيات فإننا نستعمل المقارنة والتطابق وعدم التباين بين الوثائق والدفاتر المالية مثلا:
01- في سجل المحاسبة المالية:
لابد من تطابق بين الإعتمادات المالية بأنواعها مع الفواتير المختلفة المنجزة، والباقي السنوي أي: المداخيل – المصاريف = الباقي.
02- دفتر حساب المواد:
لابد من تطابق:
- الكمية الواردة ب: سند التسليم ( عدد المواد وقيمتها والتاريخ ونموها).
- المخزون في نهاية اليوم ب: المواد الموجودة في المخزن.
- المخزون في نهاية الفصل آخر يوم عمل ب: التقرير الثلاثي والمخزون الفصلي.
- الكمية المستهلكة ب: عدد الآكلين والمستفيدين.
- سعر الوحدة ب: سند التسليم.
03- الفاتورة:
إن مقارنة الفاتورة تتم مع الكثير من الوثائق والدفاتر مثل:
• بطاقة الطلب( الرقم، التاريخ، الكمية).
• سند التسليم ( الرقم، التاريخ، الكمية، النوع، المبلغ ).
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1- ملتقى معسكر لفائدة مسيري المطاعم المدرسية نوفمبر2005.



18- المعلقات الإجبارية للمطعم المدرسي:
وتكمن في أربعة معلقات هي: (1)
01- قائمة التلاميذ المستفيدين من المطعم المدرسي:

مؤشرة من قبل السيدين رئيس المجلس الإداري ( رئيس البلدية) ومدير المؤسسة وترسل نسخة منها إلى مصلحة التغذية المدرسية.
02- الجدول الغذائي الأسبوعي:

إنجاز المخطط الغذائي الأسبوعي ضروري للمحافظة على التوازن المالي والغذائي، ويسهر المسير على تطبيقه .
03- جدول الحراسة:

حراسة التلاميذ داخل المطعم المدرسي تعد خدمة إجبارية على المعلمين العاملين بالمدرسة أو المدارس المستفيدة الأخرى، فعلى مسير المطعم المدرسي في بداية كل سنة أن يعد جدولا للحراسة يتضمن أسماء المعلمين المعنيين ويمضى من طرفهم. أما دور الحراس فيتمثل في جانبين هما: الجانب النظامي والجانب التربوي.
04- قائمة العتاد:

على كل مسير أن يُعِد قائمة للعتاد بعد إحصائه أمام عمال المطعم المدرسي لغرض المحافظة عليه من الإتلاف وتحمل المسؤولية.



ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1- ملتقى معسكر لفائدة مسيري المطاعم المدرسية نوفمبر2005.

19- السجلات والوثائق الواجب توفّرها بكل مطعم مدرسي:
01- السجلات:
1- السجل اليومي لحسابات المواد.
2- سجل المحاسبة المالية.
3- سجل الجرد العام.
4- سجل الجرد الدائم.
5- دفتر بطاقات الطلب.
6- السجل التربوي: تذكر فيه الاهداف التربوية المتوقع تحقيقها.
7- سجل الملاحظات: تسجل عليه بالخصوص الوجبات الغذائية الملاحظ تقديمها
بالمطعم، والتسجيل يكون من طرف المعلمين أو التلاميذ أو أي زائر.
02- ملفات المطعم:
1. ملف الوثائق الإدارية ويحتوي على ثلاثة عشر(13) قميصًا داخليًا.
2. ملف وثائق المحاسبة المالية والمادية ويحتوي على عشرة (10) أقمصة داخلية.
3. ملف العمال ويكون عدد الأقمصة به مساويًا لعدد العمال.
الملف رقم:01:
خاص بالوثائق الإدارية ويحتوي على ثلاثة عشر(13) قميصًا داخليًا يخصص كل قميص لحفظ نوع من الوثائق المذكورة أسفله وهي كالتالي:
1- المراسلات الواردة.
2- المراسلات الصادرة.
3- النشرات والتعليمات.
4- نسخ من ملف افتتاح المطعم المدرسي.
5- قرارات فتح أو غلق المطعم أو قرارات الزيادة في عدد المستفيدين.
6- رسائل التكليف بالتسيير.
7- قرارات التفويض بالإمضاء من طرف مدير المتوسطة التابع لها المطعم.
8- محاضر المجالس الإدارية.
9- إشعارات بفتح المطعم المدرسي.
10- قوائم المستفيدين بعد المصادقة عليها من طرف رئيس المجلس الإداري.
11- رسالة التعهد البلدي.
12- نسخ من بطاقات المعلومات الخاصة بالمطعم.
13- بطاقة تقنية أو وثائق لها علاقة بصيانة وإصلاح محلات المطعم المدرسي.
الملف رقم:02:
خاص بوثائق المحاسبة المالية والمادية بالمطعم المدرسي ويحتوي على عشرة (10) أقمصة داخلية يُخصص كل قميص لحفظ الوثائق المذكورة أسفله:
1. إشعارات إمدادات التسيير- نسخ عن وصولات تحويل مشاركة التلاميذ خارج المستفيدين، ومشاركة تلاميذ المتوسطات أو مشاركة المعلمين- إشعارات كل مداخيل تخص المطعم المدرسي مهما كان مصدرها.
2. وصولات تسليم تجهيزات أو مواد الصيانة أو(مواد غذائية في حالة استثنائية) من مفتشية أو مصلحة التغذية.
3. وصولات استلام أثاث أو مواد من البلدية.
4. نسخ عن الفاتورات والجداول الجامعة لوثائق المصاريف.
5. نسخ من التقارير الفصلية.
6. نسخ من بطاقات إحصاء التجهيز.
7. جداول التغذية الأسبوعية والمخطط الغذائي.
8. قرارات تحويل تجهيزات أو أثاث.
9. محاضر إسقاط.
10. محاضر ضياع.
الملف رقم:03:
عمال المطعم المدرسي:
العمال توظفهم البلدية وتدفع لهم أجورهم شهريا ويوضعون تحت تصرف مدير المدرسة الذي يوزع الأعمال ويسجل ذلك على لافتة الخدمات ويجمع لكل عامل ملفا يضم الوثائق التالية:
1. شهادة الميلاد.
2. شهادة طبية.
3. شهادة مهنية.
4. صورتان شمسيتان.
5. التعيين.
كما يقوم المدير بتكوينهم وتقديم لهم النصائح عن ميادين النظافة وحفظ الصحة في مجال الطبخ الجماعي، ويكون عدد هؤلاء العمال محدد حسب عدد التلاميذ المستفيدين من المطعم المدرسي.
الملف رقم:04:
خاص بالاستشارات التي تجري على مستوى المجلس الإداري بخصوص اختيار الممونين ويحتوي على:
- نسخة من عروض الاستشارات المقبولة من طرف المجلس الإداري.
- قوائم الممونين المقبولين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eductipaza.yoo7.com
 
التنظيم الإداري للمطاعم المــدرسية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات قوراية السياحية :: بوابة التعليم الابتدائي :: منتدى مستشار التغذية المدرسية-
انتقل الى: