الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة التربية الوطنية
الامتحان التجريبي الثاني في مادة اللغة العربية
النّص :
النّجاح لفظة عذبة محبّبة إلى النّفس ، تحمل معنى يتمنّى كلّ النّاس أن يحققوه ، و لكن لا يناله إلاّ من سعى له أعظم سعي و وضع نُصبَ عينيه هدفا يعمل جاهدا لتحقيقه ، لا يُقاس النّجاح في الحياة بمقدار ما جمعه الإنسان من مال أو أحرزه من شهرة أو جاه و إنّما يُقاس بمقدار ما قدّم المرء من خير للإنسانية و أسهم في جعل الحياة أفضل و أسعد .
ثِق ( أيّها التلميذ بأنّ حياتك من صُنع يديك و أنّ نجاحك أو فشلك يعتمد كل الاعتماد ما تبذله من جهود ) ،و ما تحمل من عناء ، يجب أن تستبعد الحظ في حياتك ، فالنّجاح وليد العمل و الجدّ و المثابرة ، و الفشل نتيجة الكسل و الخمول و التواكل .
الأســـئـــلــــة :
البناء الفكري :
1)النجاح لا يناله إلاّ من يسعى له و يجتهد ، استخرج من النّص ما يدلّ على ذلك .
2) اشرح المفردتين التاليتين : يسعى–أحرز .
3) رتّب أفكار النّص باستخدام الأرقام من 1 إلى 4 :
حث التلميذ على العمل و النّجاح النجاح وليد العمل المستمر
التعريف بالنجاح مقياس النجاح هي الأعمال الخيرية
البناء اللّغويّ :
1- أعرب ما تحته خط في النّص .
2- حوّل ما بين قوسين إلى الجمع المذكّر .
3- املأ الجدول من النّص :
فعل أجوف جمع تكسير فعل صحيح فعل مجرّد
4- علّل سبب كتابة التاء في كلمة: الحياة .
5- علّل سبب رسم الهمزة في : أسهم .
الوضعية الإدماجية:
لا يأتي النّجاح إلاّ بالعمل المستمر و الاجتهاد .
- اكتب نصا لا يقل عن 10 أسطر تتحدّث فيه عن النّجاح و كيفية الحصول عليه موظفا : فعلا من الأفعال الخمسة و حال و سطّر تحتهما .
انتهى الصفحة 1/1 بالتوفيق
﴿الإجابة و شبكة التصحيح الامتحان التجريبي الثاني في اللغة العربية﴾
البناء الفكري :
1)النجاح لا يناله إلاّ من يسعى له و يجتهد (هناك إجابات كثيرة تكفي 2 منها ) .
- و لكن لا يناله إلاّ من سعى له أعظم سعي و وضع نُصبَ عينيه هدفا يعمل جاهدا لتحقيقه.
- ، فالنّجاح وليد العمل و الجدّ و المثابرة ، أنّ نجاحك أو فشلك يعتمد كل الاعتماد ما تبذله من جهود .0,5ن
2) يسعى= يعمل(0,25ن)–أحرز= تحصّل أو نال(0,25ن)
3) ترتيب أفكار النّص باستخدام الأرقام من 1 إلى 4 :0,5ن
حث التلميذ على العمل و النّجاح النجاح وليد العمل المستمر
التعريف بالنجاح مقياس النجاح هي الأعمال الخيرية
البناء اللّغويّ :
1- أعرب ما تحته خط في النّص :
الكلمة إعــــــــرابـــــــــــــــــــــــــــــــــــها
لفظة خبر مرفوع بالضمّة . 0,5ن
جاهدا حال منصوبة بالفتحة الظاهرة على آخره . 0,5ن
تستبعد فعل مضارع منصوب بـ " أن" و علامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره . 0,5ن
2- تحويل إلى الجمع المذكّر:أيّها التلاميذ بأنّ حياتكم من صُنع أيديكم و أنّ نجاحكم أو فشلكم يعتمد كل الاعتماد ما تبذلونه من جهود. (0,25ن)لكل كلمة مسطّرة .
3- املأ الجدول من النّص :
فعل أجوف جمع تكسير فعل صحيح فعل مجرّد
نال ، قاس(0,25ن) النّاس ، الجهود(0,25ن) تحمّل(0,25ن) وضع(0,25ن)
4- كتبتالتاء في كلمة: الحياةلأنّه اسم مفرد مؤنّث .(0,25ن)
5- رسمت الهمزة في : أسهم لأنّها ماضي الفعل الرّباعي .(0,25ن)
الوضعية الإدماجية:
المقــــاييس المؤشــــــــرات العلامــــة
الوجــــاهة - كتب نصا لا يقلّ عن 10 أسطر.
- تحدّث عن النّجاح و تحدّث عن كيفية الحصول عليه . 0.5
0.5
الانسجـــــــــام - التسلسل المنطقي للأفكــــــــار و الترابط .
- وظـــف فعل من الأفعال الخمسة و الحال و سطر تحتهما. 0.5
01
سلامة اللغة - السلامة من الأخطـــــاء النحوية .
- السلامة من الأخطـــــاء و الإملائية . 0.5
0.5
الإبـــــداع - كتب بخط واضح و مقروء . 0.5