الهادي المشرف العام
عدد الرسائل : 1124 العمر : 66 الموقع : https://eductipaza.yoo7.com/ تاريخ التسجيل : 06/01/2009
| موضوع: النظام التربوي الجزائري( لمحة وجيزة عن تطور التربية في الجزائر) الأربعاء مايو 13, 2009 5:59 pm | |
| النظام التربوي الجزائري( لمحة وجيزة عن تطور التربية في الجزائر) لمحة وجيزة عن تطور التربية في الجزائر لقد مر تنظيم التربية و التعليم بعد الاستقلال بفترتين أساسيتين : 1.1. الفترة الأولى (1962-1976) : و تعتبر هذه الفترة انتقالية، حيث كان لا بد لضمان انطلاق المدرسة من الاقتصار على إدخال تحويرات انتقالية تدريجية تمهيدا لتأسيس نظام تربوي يساير التوجهات التنموية الكبرى و من أولويات هذه الفترة : - تعميم التعليم بإقامة المنشآت التعليمية ، و توسيعها إلى المناطق النائية. - جزأرة إطارات التعليم. - تكييف مضامين التعليم الموروثة عن النظام التعليمي الفرنسي. - التعريب التدريجي للتعليم . و كان من نتيجة ذلك الارتفاع في نسب التمدرس في صفوف الأطفال الذين بلغوا سن الدراسة إذ قفزت من %20 إبان الدخول المدرسي الأول بعد الاستقلال إلى%70 في نهاية المرحلة . 2.1 . الفترة الثانية (ابتداء من سنة 1976) : ابتدأت هذه الفترة بصدور الأمر رقم 76-35 المؤرخ في 16 أفريل سنة 1976 المتضمن تنظيم التربية و التكوين في الجزائر. الذي أدخل إصلاحات عميقة وجذرية على نظام التعليم في الاتجاه الذي يكون فيه أكثر تماشيا مع التحولات العميقة في المجالات الاقتصادية والاجتماعية. و قد كرس الأمر السابق الطابع الإلزامي للتعليم الأساسي ومجانيته و تأمينه لمدة 9 سنوات، وأرسى الاختيارات و التوجهات الأساسية للتربية الوطنية من حيث اعتبارها : - منظومة وطنية أصيلة بمضامينها و إطاراتها و برامجها. - ديمقراطية في إتاحتها فرصا متكاملة لجميع الأطفال الجزائريين. متفتحة على العلوم و التكنولوجية. و قد تضمن الأمر السابق : أهدافا وطنية : وتتمثل في تنمية شخصية الأطفال و المواطنين وإعدادهم للعمل و الحياة وإكسابهم المعارف العامة العلمية و التكنولوجية التي تمكنهم من الاستجابة للتطلعات الشعبية التواقة إلى العدالة و التقدم وحق المواطن الجزائري في التربية و التكوين. أهدافا دولية : تتجسد في منـح التربيـة التي تساعـد على التفاهـم و التعـاون بين الشعوب و صيانة السلام في العالم على أساس احـترام سيادة الأمم و تلقـين مبدأ العدالـة والمساواة بين المواطنين و الشعوب، وإعدادهم لمكافحة كل شكل من أشكال التفرقة والتمييز، و تنمية تربية تتجاوب مع حقوق الإنسان وحرياته الأساسية . وصار التعليم بموجب هذا الأمر مهيكلا حسب المراحل التالية : - تعليم تحضيري غير إجباري، - تعليم أساسي إلزامي و مجاني لمدة 9 سنوات، - تعليم ثانوي عام، - تعليم ثانوي تقني. وقد شـرع في تعميم تطبيـق أحكـام هـذا الأمر ابتداء من السنة الدراسية 1980-1981، و ما يزال إلى حد الآن يشكل الإطار المرجعي لأي مشروع يستهدف إدخال تحسينات و تحويرات على النظام التعليمي.
السـياسـة العامـة للتربيـة شكل التعليم أحد الأولويات الأساسية في السياسة التنموية الشاملة التي اتبعتها الدولة مباشرة بعد حصولها على استقلالها في 5 جويلية 1962. الدستور الجزائري الصادر سنة 1963 والمواثيق والنصوص الأساسية المرجعية التي تستمد منها السياسة التعليمية اعتبرت التعليم العنصر الأساسي لأي تغيير اقتصادي واجتماعي. الأمر رقم 76 . 35 المؤرخ في 16 أفريل 1976 أول نص تشريعي على هذا المستوى وضع المعالم والأسس القانونية للنظام التعليمي الجزائري وشكل الإطار التشريعي لسياسة التربية التي ترتكز على : تأصيل الروح الوطنية والهوية الثقافية لدى الشعب الجزائري ونشرقيمه الروحية وتقاليده الحضارية واختياراته الأساسية. تثقيف الأمة، بتعميم التعليم والقضاءعلىالأميـة وفتح باب التكوين أمام جميع المواطنين على اختلاف أعمارهم و مستوياتهم الاجتماعية تكريس مبادئ التعريب و الديمقراطية و التوجيه العلمي و التقني. ضمان الحق في التعليم و مجانيته وإلزاميته. __________________ قمة التحدي ان تعشق ما ليس لك و قمة الحزن أن تبتسم و في عينيك الف دمعة و قمة الألم ان تسكت و في قلبك جرح يتكلم و قمة الاستغراب ان تنجرح ممن تحب و قمة الحب أن تحب من جرحك و قمة الوفاء ان تنسى جرح من تحب | |
|